داء بهجت


تم تعريفه لأول مرة عام 1937 من قبلالطبيب التركي طبيب الأمراض الجلدية البرفسور. الدكتور. خلوصي بهجتداء بهجت هو مرض مزمن يسبب الجروح في الفم و المنطقة التناسلية (الأعضاء التناسلية) و الالتهاب في العين (التهاب). بشكل عام ينتشر داء بهجت بكثرة عند الأشخاص الذين يعيشون في بعض خطوط العرض المحددة و التي تسمى حزام طريق الحرير, تركيا و الدول المطلة على البحر المتوسط, و في اسرائيل و اليابان.

بصرف النظر عن هذه الأعراض المهمة قد يكون لها آثار مدمرة على أعضاء مختلفة مثل الأوعية الدموية الكبيرة, الجهاز العصبي المركزي (المخ), المفاصل, الجلد, الجهاز الهضمي و الرئتين.

أسباب داء بهجت

أسباب داء بهجتغير معروفة بالضبط. هناك اضطراب في الجهاز المناعي و التهابات في الأوعية الدموية. لكن لم يتم العثور على سبب بداية رد الفعل هذا. على اعتبار أن العوامل الوراثية, الأمراض السابقة و العوامل البيئية هي أسباب مسؤولة لكن لا يمكن تحديد سبب واحد.

علاج داء بهجت

الهدف من علاج داء بهجت هو تقليل الشكاوي و منع حدوث العمى. يعتمد نوع العلاج الذي سيتم اختياره و مدة العلاج على حالة المريض. في بعض الحالات قد يتم استخدام أكثر من علاج مع بعضها البعض. في أيامنا هذه يمكن الحفاظ على الرؤية بمعدل عالي يصل حتى 80 % عندالمرضى الذين يعانون من داء بهجت.