أمراض العصب البصري


التهاب العصب البصري (التهاب عصب العين)

التهاب عصب العين (التهاب العصب البصري) هو مرض العين الذي يظهر بكثرة عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18-45 و ينتشر بشكل أكبر بين النساء و يحدث في احدى العينين كما قد يتسبب في فقدان الرؤية. يحدث كنوبة نتيجة لاضطراب في الجهاز المناعي. يحدث انخفاض في حساسية اللون و في اللمعان في العين التي تشعر بالألم. تتشكل الوزمة في القسم الأمامي من العصب عند مايقارب 1/3 من المرضى. و في معظم الحالات يحدث ثبات في أقسام العصب القريبة من الدماغ (الخلفية).

من أجل التشخيص في عيادتنا يتم استخدام VEP (اختبار مُنبه مُحتمل), OCT (مسح طموغرافي تماسك ضوئي) لتصوير ألياف العصب و فحص منطقة الرؤية بالكمبيوتر.

الاعتلال العصبي البصري الإقفاري

يحدث نتيجة تشكل وزمة و تجمع للدم في الأوعية الدموية التي تغذي عصب العين نتيجة حدوث انسداد فيها. ينتشر بشكل واسع بين مرضى ضغط الدم العالي و السكري. يمكن علاجه بالابرة في داخل العين

تسمم العصب البصري

يحدث بكثرة نتيجة الإيتامبول (العلاج المستخدم في مرض السل) و تسمم كحول الميتيل (الكولونيا, المشروبات المهربة و غيرها). يمكن علاجه في حال لم يتأخر المريض بمراجعة الطبيب.

الاعتلال العصبي البصري الوراثي

اعتلال العصب البصري Leber هو فقدان الرؤية المزدوج الذي ينتقل من الأم. تم طرح علاج دوائي في الأسواق العالمية لعلاج المرض أو لزيادة الرؤية.

الاعتلال العصبي البصري الناتج عن الاصابة

يتطور نتيجة الاصابة التي تصيب العين مباشرةً أو بعد اصابة في الرأس. المداخلة المبكرة مهمة جداً من أجل العلاج.

الاختبارات الطبية التي يتم اجراؤها:
الفيزيولوجيا الكهربية
FFA (تصوير الأوعية الدموية للعين)
OCT (مسح العصب البصري)
VEP (مسارات و قنوات الرؤية بين العين و الدماغ)