أنواع العدسات اللاصقة


عندما تكون المنطقة البصرية أوسع فهذا يحقق مجال رؤية أوسع. ينتشر استخدامها بشكل شائع و ذلك لأن لديها نفاذية عالية للأوكسجين.

  • العدسات المُخطط تغييرها (للاستخدام الشهري)
  • العدسات اليومية
  • عدسات Toric (اللانقطية)
  • العدسات المُقربة و المُبعدة معاً
  • العدسات التي يمكن أن تبقى في العين في الليل
  • عدسات Afak (للأطفال)
  • العدسات بأرقام عالية و مدة طويلة

العدسات اللاصقة الكروية

هي العدسات اللاصقة الناعمة التي تصحح عيب الانكسار الكروي عند عدم وجود اللانقطية.

العدسات اللاصقة الكروية

هي العدسات الطرية التي تحتوي على عنصر اللانقطية و تعمل على تصحيح مشاكل الانكسار اللانقطية في العين.

العدسات اللاصقة متعددة البؤر

هي العدسات اللاصقة متعددة البؤر الطرية التي تحقق الرؤية القريبة و البعيدة و يتم استخدامها من أجل علاج مشاكل عدم الرؤية القريبة (presbiyopi) و التي تظهر بعد عمر ال 40 عام و تتطور مع تقدم العمر.

عدسات نفاذية الغاز (العدسات الصلبة)

العدسات الصلبة هي عدسات ذات جودة بصرية عالية و مقاومة جيدة بالاضافة الى أنها تملك خاصية السماح بنفاذ الأوكسجين. تستخدم من أجل تصحيح حالات القرنية اللانقطية و القرنية المخروطية أي أنها مناسبة للأشخاص الذين يعانون من القرنية التي أصبحت حادة.

العدسات اللاصقة الهجينة

هي العدسة التي يتم استخدامها فيما يسمى مرض القرنية المخروطية و هو مرض العين الذي يحدث نتيجة ترقق و تحدب الطبقة الشفافة التي توجد أمام العين. تم انتاج القسم البصري للعدسة أي القسم المركزي من مادة عدسة صلبة و قسم الأطراف القسم المحيطي من مادة عدسة طرية.

بشكل عام قد لا تكون النظارات اللانقطية و العدسات الطرية كافية لتحقيق الرؤية الجيدة عند المرضى الذين يعانون من اضطراب القرنية المخروطية و بالتالي يضطر هؤلاء المرضى الى استخدام العدسات الصلبة التي تملك خاصية نفاذ الغاز من أجل تحقيق رؤية واضحة لكن التعود على هذا النوع من العدسات صعب و قد لا يقدر أي مريض على استخدامها. العدسات اللاصقة الهجينة هي عدسات مركزها صلب و حوافها طرية.

العدسات اللاصقة الملونة

العدسات الملونة هي عدسات لاصقة تستخدم لأغراض تجميلية من أجل تغيير لون العين. كما يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الانكسار الاستفادة من العدسات الملونة.

عدسة Kromojen

Kromojen lens هي العدسات المناسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطراب في رؤية الألوان و صعوبة في القراءة. مرشحات منظار Kromojen تم تلوينها بشكل خاص و تستخدم كعدسات داخل العين أو كنظارات. تم تطويرها من أجل مساعدة الأشخاص الذين يعانون من عمى الألوان.

كيف تعمل Kromojen؟

عدسات Kromojen المنظار, تعمل على تغيير مستوى كل لون يدخل الى العين الغير مسيطرة و في بعض الحالات يقوم بتغيير مستوى اللون في كلتا العينين المسيطرة و غير المسيطرة من أجل تحقيق إدراك و تمييز اللون. بالنسبة لكثير من الناس يمكن أن يكون اكتشاف و تمييز اللون دراماتيكيًا. يزداد بريق كل لون بما في ذلك الألوان التي تم إدراكها بشكل صحيح لتصبح أكثر قوة و أكثر غنى.

أهداف استخدام عدسات Kromojen:

  • تقوية إدراك الألوان بشكل عام.
  • تحقيق رؤية الألوان بشكل واضح و لمعان أكثر.
  • التفريق بين الألوان من نغماتها.
  • تسمية الألوان
  • زيادة الأمان (على سبيل المثال اشارات المرور و أضواء فرامل السيارة)
  • زيادة القدرة على الرؤية بواسطة اختبارات رؤية الألوان

لا تكون هذه العدسات ذات تأثير ايجابي لرؤية الألوان عند الأشخاص الذين فقدوا القدرة على رؤية الألوان بسبب الشبكية أو التلف في العصب البصري.

العدسات اللاصقة العلاجية

تستخدم العدسات اللاصقة العلاجية لزيادة الشفاء الظهاري في القرنية و لمنع التآكل الظهاري أو للسيطرة على الألم على سطح القرنية.

العدسات اللاصقة التجميلية

يمكن حل مشكلة أن تكون احدى العينين مختلفة باللون عن العين الأخرى بواسطة العدسات التجميلية الملونة. تكون هذه العدسات التي تساعد على حل مشكلة فرق اللون بين العينين صاحبة ميزة تلوينها بأي لون ترغب به.