أورام العيون و جفن العين


يسمى فرع العلم الذي يهتم بالأورام التي تتشكل في العين و في الأنسجة حول العين باسم الأورام العينية.

أورام جفن العين

تقريباً ¾ من الأورام التي تظهر في جفن العين و المنطقة حولها تكون أورام حميدة. عند تشكل جرح لم يتعافى في جفن العين يجب بالتأكيد اجراء معاينة عند طبيب العيون من أجل التأكد فيما اذا كان ورم خبيث أو لا. يجب تطبيق العلاج الجراحي.

أورام نظام دموع العين

تنتشر أورام الغدد الدمعية بشكل أكثر شيوعاً من أورام نظام افراغ الدمع. تكون أكثر عند البالغين. يتغير نوع العلاج تبعاً لجنس الورم حيث يكون اما العلاج الجراحي, العلاج الكيميائي و العلاج الشعاعي.

الأورام داخل العين (Melanom)

Uvea melanom هو الورم داخل العين الأكثر انتشاراً بين البالغين. طيلة فترة بقاءه في العين لا يشكل أي تهديد على الحياة. في حالات الأورام الكبيرة يجب اجراء المداخلة الجراحية و يجب استئصال العين (Enucleation). في الأورام الأقل قطراً يتم استخدام العلاج الشعاعي (radyoterapi), العلاج الشعاعي الموضعي (brakiterapi), و transpupiller termoterapi (TTT).

الأورام داخل العين (Retinoblastom)

Retinoblastom هو الورم داخل العين الأكثر انتشاراً في عمر الطفولة. التقنيات المستخدمة في أيامنا هذه هي العلاج الجراحي, العلاج الشعاعي و تطبيقات الليزر.

ورم وعائي شعيري

و هو ورم حميد يتشكل في حزمة الأوعية الشعرية و يظهر أثناء الولادة أو في الأشهر الأولى بعد الولادة خاصة في جفن العين أو في المنطقة المحيطة بالعين و المنطقة التي تقع خلف العين. يجب علاج الأفات الحميدة التي تؤثر على الرؤية.

ورم وعائي كهفي

هو ورم Orbita الحميد الذي ينتشر بكثرة عند البالغين. يجب استئصاله بالمداخلة الجراحية.

الورم اللمفي

على الرغم من أنه ورم حميد و لكن انتشاره بين أنسجة Orbita و زيادة حجمه مع مرور الوقت يجعل علاجه بشكل كامل أمر صعب للغاية. يتغير العلاج تبعاً للحالة.

سرطان الغدد الليمفاوية

هو أحد الأورام الشائعة في Orbita و يزداد معدل حدوثه. يعتمد العلاج على الوضع فقد يكون العلاج الشعاعي أو العلاج الكيميائي.

menengioma

هو ورم عصبي حميد في Orbita. يتغير العلاج تبعاً للحالة.

الورم الدبقي البصري

هو ورم في العصب البصري و المسارات البصرية. يتم اجراء العلاج اما بالعلاج الشعاعي أو العلاج الجراحي و ذلك تبعاً لوضع العين.

الورم العضلي المخطط

هو ورم Orbita الخبيث الذي ينتشر بكثرة عند الأطفال. يتم تطبيق كل من العلاج الجراحي, العلاج الشعاعي و العلاج الدوائي الكيميائي مع بعضها البعض.