علاج العين الكسولة


يؤثر التشخيص المبكر بشكل ايجابي على نجاح علاج العين الكسولة. في حال كان هناك حاجة الى نظارة يتم وصف نظارة و يتم اغلاق العين التى ترى بشكل جيد على فترات من أجل دفع العين الكسولة على العمل. لا يوجد علاج جراحي في علاج العين الكسولة. في مركز علاج الرؤية في مستشفانا يتم علاج هؤلاء المرضى عبر تطبيق مايسمى التقويم البصري و هي تمارين خاصة للعين.

دور التغذية في علاج العين الكسولة

الأساس في علاج العين الكسولة هو أن يتم استخدام النظارة المناسبة للمريض و اغلاق العين التي ترى بشكل جيد و اجبار العين الكسولة على الرؤية. لا تؤثر الفيتامينات التي يتم أخذها بشكل مباشر على العلاج.

في الأعوام العشر 10 الأولى

علاج العين الكسولة في الأعوام العشر 10 الأولى طبعاً مفيد أكثر و يحقق زيادة ملحوظة في الرؤية.

  • تقنية  الاغلاق

تعتمد تقنية الاغلاق على اغلاق العين الصحية و التي ترى بشكل جيد و اجبار العين الكسولة على الرؤية. يتم تحديد المدة التي سيتم فيها اغلاق العين اعتماداً على عمر المريض و على مستوى الكسل في العين. طبعاً بقدر ما يكون العمر أصغر تكون مدة اغلاق العين أقصر و تصبح مدة تطبيق العلاج أقصر.

  • علاج التقويم البصري

علاج التقويم البصري هو علاج يتم تطبيقه في المستشفى و بمعنى أخر هو العلاج الفيزيائي للعين. يتم تطبيق علاج التقويم البصري في مركز علاج الرؤية في مستشفانا. في علاج التقويم البصري يتم اجراء تطبيقات مساعدة بالاضافة الى اغلاق العين.  و تشمل هذه التطبيقات علاج CAM. تستمر الجلسات لمدة تتراوح 40 دقيقة تقريباً.

  • برامج الكمبيوتر

بشكل عام يتم تطبيقه بعد عمر ال 4,5 - 5 سنوات. هو برنامج دراسة تفاعلية يتكون من 11 لعبة مختلفة مصممة للمساعدة في علاج الإغلاق. الهدف هو تحسين قدرة الرؤية و زيادة جودة الرؤية في العين الكسولة. يتم تطبيقه في المنزل و استدعاء المريض بشكل شهري للمتابعة. يتألف البرنامج من 150 جلسة و يستمر لمدة 5 أشهر تقريباً.

  • علاج CAM

هو طريقة يتم تطبيقها في المستشفى على شكل برنامج مؤلف من 10 جلسات تقريباً بواسطة جهاز خاص. لا يحتاج الى أي مداخلة جراحية أو استخدام أدوية و تستمر كل جلسة مدة 30 دقيقة تقريباً.

  • ممارسات علاج الرؤية

في هذا العلاج تكون التمارين التي يتم اجراؤها من أجل اكتساب الاحساس العميق في العين متكاملة. في هذه الطريقة التي تستند إلى الدراسات التي أجريت باستخدام أدوات خاصة و تقنيات الصورة يتم تحديد العلاج و تطبيقه وفقًا لما هو مطلوب من أجل تعافي  المريض. على سبيل المثال من أجل اكتساب الحس العميق و الرؤية ثلاثية الأبعاد عند مريض ما يتم نطبيق دراسات بنقنيات صور و رؤية خاصة من أجل تحقيق هذا الهدف أو إذا كان من المفترض زيادة أداء العيون الكسولة يتم إعطاء تمارين مختلفة لهذا الغرض.

عند الأشخاص الذين يعانون من الحول, العين الكسولة أو أي مشاكل أخرى تتطور بسبب فالج الدماغ أو تتطور منذ الولادة أو نتيجة للشلل يتم تطبيق علاجات مخصصة للفرد من أحد سلسة "العلاج البصري" التي تم تطويرها في أميركا.   القاعدة الأساسية في هذا العلاج هي تعليم الدماغ على الرؤية مرة أخرى.

  • تحسين مستوى الرؤية.
  • يتم تحسين التناسق بين كلتا العينين و الدماغ.

بعد عمر العشر 10 سنوات

علاج Neurovision

يتم علاج العين الكسولة بواسطة Neurovision تحت اشراف الطبيب بواسطة نظام يتم تثبيته على الكمبيوتر. يكون الهدف من هذا العلاج الذي يتم تطبيقه بما يتناسب مع بنية العين عند الأشخاص من عمر 10 - 55 عام بتقنية الكمبيوتر هو تعليم الدماغ على الرؤية مجدداً و تحسين الرؤية.

ممارسات علاج الرؤية

في مركز علاج الرؤية يتم تطبيق ممارسات و تمارين العلاج البصري بالأجهزة الخاصة من أجل علاج المرضى الذين يعانون من ضعف في ادراك الأبعاد الثلاثة 3 أو الذين لا يعانون من ذلك. العلاج الذي يتم تطبيقه لا يعمل على تقوية عضلات العين و لكنه يسمح باستخدام العينين في نفس الوقت و تحسين مرونة التناسق بينهما و يساعد على العمل بشكل أكثر تنسيقًا و أكثر سرعةً مع الدماغ. و بذلك تبدأ كل من العينين بالعمل بأكثر من قدرتها.