علاج الزرق


هناك ثلاث طرق رئيسية لعلاج الزرق.

العلاج الدوائي

في البداية يتم تقليل ضغط عين المريض إما عن طريق الحد من إنتاج السائل في العين أو عن طريق زيادة اخراج السائل. هناك أدوية تستخدم لهاتين الطريقتين. يتم أخذ هذه الأدوية على فترات منتظمة كل يوم و يستمر استخدامها طيلة فترة الحياة. في حال لم ينخفض ضغط العين و استمر التضيق في المجال البصري على الرغم من استخدام الدواء عندها و بشكل عام يكون الحل هو العملية الجراحية.

العلاج الجراحي

يتم فتح ثقب في المنطقة البيضاء أثناء العملية الجراحية. يتم اخراج السائل الفائض الموجود داخل العين عبر هذا الثقب الصغير الذي لا يمكن رؤيته عند النظر الى العين من الخارج. بشكل عام فانه يتم التخلص تماماً من الزرق بعد العملية الجراحية. و لكن هذا قد لا يكون ممكن عند كل المرضى.

علاج الليزر

يتم أولاً استخدام أشعة الليزر في علاج ضغط العين من أجل علاج نوبات الزرق الحادة و للحد من حدوث نوبات زرق في العين الأخرى. ثانيًا في حالات الزرق المزمنة يتم تطبيق الليزر على قنوات التدفق الخارجية التي تشبه المرشح لتسهيل تدفق السائل المنتج في العين. الاستخدام الأخر لتطبيق الليزر في علاج ضغط العين هو تطبيق الليزر على المنطقة البيضاء حول الجزء الملون في المنطقة الخارجية في العين. الهدف هو تقليل انتاج ماء العين عن طريق تخريب المنطقة المسؤولة عن افراز ماء العين و الموجودة في الجزء الداخلي من هذا القسم.