اعتلال الشبكية الخداجي (ROP)


ماهو اعتلال الشبكية الخداجي (ROP)؟

يُعرف اعتلال الشبكية الخداجي على أنه أحد أهم المشاكل الصحية التي قد تحدث في عيون الخُدج حديثي الولادة. تتطور الأوعية الدموية في عيون الخدج حتى لحظة ولادتهم. عند ولادة الأطفال في وقت مبكر فان هذا التطور يستمر بعد الولادة لأنه لم يكتمل بعد. قد يكون الأوكسجين العالي التركيز الذي يتم اعطاؤه للأطفال الخدج سبب في حدوث تطور غير عادي في الأوعية الدموية في عيون الخدج. و نتيجة لهذا التطور الغير عادي و عدم اكتمال الأوعية الدموية في شبكية الخدج يحدث مايسمى باختصار ROP و هو مرض اعتلال الشبكية الخداجي. قد يسبب العمى في كلتا العينين في حال لم يتم علاجه في مرحلة مبكرة. و لهذا السبب يجب أن يتم بالتأكيد اجراء معاينة العيون من قبل طبيب العيون المختص عند الأطفال الخدج.

من هم الأطفال الخدج الذين يكون اعتلال الشبكية الخداجي أكثر شيوعاً عندهم؟

تستمر فترة الحمل العادية 40 أسبوع أو 280 يوم. في حال تمت عملية الولادة قبل اكمال فترة ال 37 أسبوع عندها يتم قبول هذا الطفل على أنه طفل خدج. يقال عن الأطفال الذين يولدون بوزن أقل من 2500 غرام الأطفال بوزن ولادة قليل. ثلثي هؤلاء الأطفال هم أطفال خدج.

ينتشر اعتلال الشبكية الخداجي بكثرة عند الخدج الذين يولدون بوزن أقل من 1.000 غرام. و لهذا السبب يجب بالتأكيد اجراء معاينة ROP للأطفال الخدج الذين يولدون بوزن أقل من 1500 غرام و قبل اكمال الأسبوع 32 من الحمل. يمكن التعاون بين أطباء الأطفال المختصين و أطباء العيون في موضوع التشخيص المبكر و علاج ROP عند الاطفال حديثي الولادة. بالاضافة الى ذلك فان المشاكل التي تحدث عند حديثي الولادة في الكبد, أمراض الأوعية الدموية القلبية, الالتهابات الحادة و مشاكل الدماغ كلها أسباب تؤدي الى زيادة حدوث المشاكل في شبكية العين. عند التشخيص المبكر و التأخر في علاج المشكلة فان هذا يكون سبب في حدوث العمى في كلتا العينين.

متى يجب اجراء معاينة العيون للطفل الرضيع؟

يجب اجراء معاينة و فحص العيون خلال 4-6 أسابيع بعد الولادة. يرتبط نجاح علاج ROP الذي يكون من خمس مراحل من الخفيف حتى الشديد بمرجلة المرض. عندما تكون المتابعة كافية في أول مرحلتين يكون من الضروري البدء بعلاج الليزر و krio اعبتاراً من المرحلة الثالثة. لأن المرض يعطي أفضل نتيجة في المرحلة الثالية. كما يتم الحصول على نسبة نجاح عالية للمداخلة الجراحية الالزامية التي يتم اجراؤها في المرحلة الرابعة و الخامسة. من المهم جداً اجراء معاينة في الشهر الأول للأطفال حديثي الولادة لأنها لا تكشف فقط عن مرض ROP و انما عن العديد من أمراض العين الأخرى مثل ضغط العين, العين الكسولة, انسداد القنوات الدمعية و الحول و هذا يؤدي الى نسبة نجاح عالية في علاج هذه الأمراض نتيجة التشخيص في الوقت المناسب.

تخدير الأطفال

عند الحاجة الى التخدير في علاج أمراض العيون عند الأطفاليتم تطبيق التخدير من قبل فريق أطباء التخدير المختصين في تخدير الأطفال. يتم تنفيذ ذلك في غرف العمليات المعقمة و طاولات العمليات التي تم تصميمها خصيصاً للمرضى الأطفال و المواد الاستهلاكية الطبية المخصصة للاستعمال مرة واحدة.