الضمور البقعي (النقطة الصفراء)


مرض النقطة الصفراء (الضمور البقي) هو مرض الشبكية

المسؤول عن الرؤية المركزية. ينتشر بشكل واسع بعد عمر ال 55 عام و يسبب فقدان الرؤية في حال تطوره.

من هم الذين يظهر عندهم مرض النقطة الصفراء؟

  • الذين تجاوزوا عمر ال 55 عام
  • الذين يحملون الخطورة الوراثية
  • المدخنين

عوامل الخطر

عوامل الخطر الرئيسية في مرض النقطة الصفراء الذي يتعلق بالعمر هي خصائص الشخص العمرية و الوراثية. عوامل الخطورة الأخرى هي الضغط العالي, التدخين, طريقة التغذية, ارتفاع الكوليسترول - الدهون في الدم, التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة و السمنة.

أعراض المرض

  • فقدان الرؤية
  • رؤية الأجسام و الخطوط بشكل منحني أو منكسر
  • إعتام أمام العين
  • اضطراب في جودة الرؤية
  • اضطراب في رؤية الألوان

لا يمكن التخلص من العوامل المتعلقة بالعمر و الوراثة. لكن يمكن التحكم بعوامل الخطورة الأخرى. في حال كان هناك ارتفاع في الضغط يمكن التحكم به. يجب الاقلاع عن التدخين في حال التدخين. يجب ارتداء النظارة الشمسية التي تقي من أشعة الشمس. يوصى بحمية المتوسط من أجل التغذية. يوصى بالابتعاد عن الزبدة, اللحم الأحمر و المأكولات التي تحتوي على الكوليسترول.

كم نوع لمرض النقطة الصفراء و ماهي نتائجه؟

يوجد نوعين لمرض النقطة الصفراء هما نوع الجاف و نوع العمر. ينتشر نوع الجاف بمعدل 90 % بينما ينتشر نوع العمر بمعدل 10 %. و لكن و لأن نوع العمر قد يؤثر على فقدان الرؤية و بالتالي فان تشخيصه المبكر أمر مهم جداً. النوع الجاف يتطور بمعدل أسرع و قد يكون سبب في فقدان الرؤية المفاجئ بالاضافة الى اضطراب في رؤية الألوان و اضطراب في حساسية التركيز, كما قد يسبب في بعض الأحيان نزيف في الأوعية الدموية التي تتشكل في الشبكية و في البقعة.

علاج مرض النقطة الصفراء

يتم تطبيق علاج الوقاية في مرض النقطة الصفراء النوع الجاف أما في نوع العمر يتم تطبيق علاج الابرة و العلاج الديناميكي الضوئي. في علاج الوقاية يتم استخدام فيتامينات A, C, E بالاضافة الى اللوتين و الزنك. يتم تطبيق علاج الابرة بالعين بعد التخدير بواسطة القطرة. لا يشعر المريض بأي ألم بعد هذا التطبيق. في العلاج الديناميكي الضوئي يتم في البداية حقن دواء verteporfin عبر الوريد بعد ذلك يتم تطبيق ليزر خفيف الشدة.

حقن الأدوية التي يتم تطبيقها في علاج النقطة الصفراء

يتم استخدام نوع بروتين (anti-VEGF antikoru) في علاج الابرة داخل العين. يتم تطبيق علاج حقن الابرة داخل العين عند مريض من بين كل ثلاث أشخاص يعانون من مرض النقطة الصفراء و تتراوح أعمارهم بين 75-85 عام و يتم تطبيق دواء anti-VEGF المعتمد من قبل FDA. يعمل دواء anti-VEGF المستخدم أثناء فترة العلاج على الحد من البروتين الذي يتم افرازه من قبل خلايا العين التي تقع خلف العين و يعمل على تشكيل أوعية جديدة في حالة المرض و يؤدي الى الحد من فقدان الرؤية. يعمل الدواء الذي يتم حقنه لقترات متباعدة 4-6 أسابيع في داخل العين من تشكل أوعية جديدة في النقطة الصفراء و من التقليل من شكاوي المريض بشكل كبير. يتم تطبيق الابرة 3 مرات على الأقل لكن هناك مرضى يتم تطبيقها أكثر من ذلك عندهم. تتغير فترات الفصل بين العلاج و الأخر من 4-6 أسابيع اعتماداً على مدى استجابة المريض للعلاج.

اذا لم يكن علاج النقطة الصفراء ممكناً تنخفض الرؤية بمعدل 95% و تكون النتيجة هي فقدان الرؤية. ينخفض مستوى الرؤية الى مستوى العمى و يصبح المريض غير قادر على رؤية النقطة التي ينظر اليها. على سبيل المثال قد يكون الشخص غير قادر على رؤية وجه الشخص الذي يقف أمامه

لكنه يرى ذراعه أو ساقه. لا يمكن لهؤلاء الأشخاص أن يخرجوا الى خارج البيت لوحدهم, قد يكونوا قادرين على القيام ببعض الأعمال في المنزل لوحدهم لكنهم بحاجة الى المساعدة في معظم الأحيان. لا يستطيعوا القراءة, الكتابة, مشاهدة التلفاز أو قيادة السيارة لأنهم غير قادرين على الرؤية.

اختبار Amsler Grid في مرض النقطة الصفراء

هذا الاختبار لا يعادل معاينة العين الروتينية. لكنه مخطط يساعد الشخص على أن يقوم بتثبيت أعراض مرض النقطة الصفراء في وقت مبكر بنفسه. يوصي الأطباء بتطبيق هذا الاختبار من قبل كل الأشخاص الذين تجاوزوا عمر ال 40 عام.

لمخطط

شكل تطبيق اختبار Amsler Grid

  • ارتدي نظارتك أو ضع العدسة اللاصقة في حال كنت تستخدم نظارة أو العدسة اللاصقة للقراءة.
  • قم بتثبيت المخطط الذي تراه في الأعلى في غرفة مضاءة بشكل جيد أمام وجهك على مسافة 30 - 40 سم بشكل ثابت.
  • قم باغلاق أحد عينيك بيدك و ركز بالعين الأخرى على النقطة في الوسط. انتبه اذا كنت ترى الزوايا الأربعة 4 للمربع الذي يشغل مكان كبير قي المخطط
  • قم باختبار عينك الأخرى بنفس الطريقة.
  • قد تكون تعاني من أعراض مرض النقطة الصفراء في حال كنت ترى تموج, انكسار, ضبابية في الخطوط أو لا ترى الزوايا.

في هذه الحالة يجب عليك مراجعة طبيب العيون المختص في أمراض الشبكية في أقرب وقت ممكن.