اعتلال الشبكية السكري


إن "اعتلال الشبكية السكري" هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للعمى الناجم عن مرض السكري.

مرض السكري هو مرض الأيض الغذائي الناجم عن ارتفاع مستوى السكر في الدم نتيجة لقصور في افراز الأنسولين أو عدم كفاية تأثير الأنسولين.

Dيسبب مرض السكري اضطراب و تخريب في ألية عمل الطبقة العصبية (الشبكية و طبقة الشبكية) و الأوعية الدموية الشعرية في العين مما يؤدي الى حدوث فقدان في الرؤية. يطلق اسم اعتلال الشبكية السكري على الاضطراب الذي يصيب الشبكية الناتج عن مرض السكري.

يجب اجراء فحص العيون عند الأشخاص الذين يتم تشخيص مرض السكري عندهم سواء كانوا بالغين في مرحلة المراهقة أو بعد سن ال 30 سنة من العمر. اذا كانت الحالة العامة للشبكية جيدة عند مرضى السكري يجب اجراء فحص العيون مرة كل سنة. و يجب تقليل فترة المتابعة الى مرة كل 3-4 أشهر في حال بدء اعتلال الشبكية.

أسباب اعتلال الشبكية السكري

العامل الأهم الذي يلعب دور في ظهور اعتلال الشبكية السكري هو مدة استمرار مرض السكري. يزداد احتمال حدوث اعتلال الشبكية السكري خاصةً عندما تزيد مدة مرض السكري عن ال 10 سنوات. يزداد احتمال ظهور اعتلال الشبكية السكري مع التقدم بالعمر عند مرضى السكري نوع 1 أو الشباب المعتمدين على الأنسولين بعد سن المراهقة.

ضبط سكر الدم هو عامل مهم جداً. المسار الغير منتظم لسكر الدم و ارتفاع و انخفاض سكر الدم المفاجئ يسهل تدهور شبكية العين و يساعد على تطور المرض. ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل و ارتفاع الدهون في الدم (فرط شحميات الدم) و أمراض الكلى كلها عوامل أخرى تؤدي إلى تفاقم اعتلال الشبكية.

يكون مرض السكري سبب في تخريب بنية الأوعية الدموية الشعرية في الشبكية, فقدان الخلايا الذي يؤدي الى اضطراب في نفاذية الأوعية الدموية, تراكم السوائل أو المواد الدهنية في النقطة الصفراء بالاضافة الى انسداد الأوعية الدموية الذي يسبب عدم تغذية بعض المناطق. يتم تشكيل أوعية دموية جديدة يمكنها أن تنزف من تلقاء نفسها في شبكية العين. قد يتسرب النزيف الذي يحدث في أمام و داخل الشبكية الى المنطقة الخلفية من فراغ العين. إن التلف الذي يحدث في الأوعية الدموية للشبكية يكون سبب في حدوث فقدان رؤية جدي و ارتفاع حاد في ضغط العين.