انفصال الشبكية


انفصال الشبكية يتطور بسبب الفتق و الثقوب التي تحدث في الشبكية. ينتشر بشكل شائع عند مرضى قصر النظر. على الرغم من أنه ينتشر بشكل أكبر بين فئات العمر المتوسطة و مافوقها و لكنه قد يظهر في أي عمر.

يحدث اجهاد في طبقة الشبكية كلما ازداد القطر الأمامي-الخلفي للعين و تبدأ منطقة الاجهاد بالضعف و التلف. قد يحدث ضعف و تلف في المنطقة المحيطة بالشبكية نتيجة بعض الأمراض العائلية أو التنكسية و بعض الالتهابات. و في نفس الوقت و للأسباب نفسها يبدأ الجيل الزجاجي في فقدان تجانسه و تلفه و يتغير تناسق الجيل و ينفصل تدريجياً عن الشبكية. يسمى هذا الانفصال باسم انفصال الجيل الزجاجي. في هذه الأثناء يدرك الشخص الذي يرى الجيل المتقلص و الغير شفاف عند مروره عبر المحور البصري في العين على أنه ذباب ظائر أو ستارة ضبابية. اذا لم يتم علاج انفصال الشبكية في وقته و دون تضييع أي وقت عندها قد يكون سبب في فقدان كامل أو قسمي للرؤية.

أسباب و أعراض انفصال الشبكية

يمكن أن تكون نتيجة انفصال الشبكية هو فقدان الرؤية اذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب. قد تكون أعراض مثل ومضات الضوء, طيران الذباب, فقدان الرؤية المفاجئ مقدمة لأمراض العين المهمة مثل انفصال الشبكية و غيرها. يمكن الحد من الوصول الى مرحلة فقدان الرؤية عن طريق التشخيص المبكر و الفحص المفصل في الوقت المناسب و الأهم من ذلك العلاج الصحيح. العمليات الجراحية في شبكية العين هي عمليات مهمة تتطلب تقنية عالية مع إجراءات تعقيم كبيرة و إلا فانها قد تؤدي إلى فقدان الرؤية.

يحدث فقدان رؤية مركزي في حال انفصال البقعية (مركز الرؤية في العين) عن الأنسجة التي تحتها. في انفصالات الشبكية الطويلة الأمد يحدث فقدان للتوازن في العين و تصغر مقلة العين. قد تكون الصدمات التي تصيب العين بشكل مفاجئ, شديد أو ثاقب سبب في انفصال الشبكية. قد يتطور انفصال الشبكية المتعلق بانقطاع الشرائط التي تسحب الجيل الزجاجي الشبكي بسبب بعض الأمراض كمرض السكري و بعض الأمراض التنكسية. نادراً ما قد يتطور انفصال الشبكية بدون وجود أي فتق في العين نتيجة لبعض الالتهابات, الأورام و نوبات الضغط التي تحدث أثناء فترة الحمل.