PRK / LASEK


PRK

PRK(استئصال القرنية الضوئي الانكساري) Lasik هو طريقة علاج تستخدم لعلاج أخطاء الانكسار. على عكس تقنية الليزك الأكثر استخدامًا حتى الأن فانه في طريقة PRK التي تختلف عنها لا يتم اجراء شق في القرنية من أجل انشاء (flap) و انما يتم تطبيق الليزر مباشرةً على الطبقة الخارجية. عملية PRK هي عملية تطبيق ليزر Excimer على النسيج الذي يقع تحت طبقة القرنية الأعلى بعد تجريد الطبقة الرقيقة التي تسمى epitel. بعد انتهاء العملية الجراحية و من أجل حماية سطح القرنية يتم استخدام عدسة لاصقة شفافة بدون نمرة لعدة أيام. فترة استعادة الرؤية الجيدة تكون أطول مقارنةً ب Lasik حيث تصل الى 3-4 أسابيع. الشعور بالألم و عدم الراحة الذي يستمر لمدة 2-4 أيام و يختفي بعدها و يكون سببه هو اتمام تعافي نسيج epitel في هذه الفترة.

LASEK

يعتمد Lasek على مبدأ ازالة نسيج epitel في العين بمساعدة الكحول. بعد تطبيق الليزر يتم اعادة epitel الى مكانه مرة أخرى. قد يشعر المرضى و لمدة 2-3 أيام بحرقة, وخز و سيلان في العين على الرغم من أن النتائج ناجحة في هاتين الطريقتين. تتضح الرؤية في فترة تتراوح بين 1 - 10 أسابيع تقريباً.

خصائص طرق PRK و LASEK

  • يتم توصيتها لبعض العيون التي تكون فيها سماكة القرنية غير مناسبة لتطبيق Lasik كما يوصى بها للعيون التي تكون فيها الدرجة صغيرة (قصر نظر و لانقطية حتى درجة 3).
  • يتم تخدير العين بواسطة قطرة كما في طريقة Lasik.
  • لا يشعر المريض بألم أثناء العملية.
  • يتم استخدام العدسة اللاصقة بغرض حماية العين و تعافي Epitelin بنفسه و يتم استدعاء المريض للمتابعة من قبل الطبيب بعد 3-4 أيام.