مراحل علاج الليزر


1. الخطوة الأولى: الاختبارات الطبية

بواسطة الاختبارات الطبوغرافية يتم تحديد الخريطة الطبوغرافية لطبقة القرنية في العين. بواسطة Pakimetre يتم قياس سماكة القرنية. سماكة القرنية عامل مهم بقدر أهمية رقم العين في تحديد الطريقة الجراحية التي سيتم تطبيقها.

2. الخطوة الثانية: المعاينة

في ضوء الاختبارات من ثلاثة مراحل التي تم توضيحها في الأعلى يتم اجراء معاينة العين المفصلة. يتم تحديد حدة الرؤية, أرقام العين و قياسات التوصيل في المعاينة. يتم اجراء المعاينة البيولوجية المجهرية و يتم في النهاية قياس ضغط العين.

كما يتم السؤال بالتفصيل عن العمر و الأمراض الجهازية مثل السكري, الغدد, الضغط العالي و غيرها. يتم تطبيق التقنيات المتطورة Wavefront أو Topolazer عند الضرورة.

3. الخطوة الثالثة: معاينة العين بالقطرة

بعد تقطير قطرة موسعة لبؤبؤ العين يتم الانتظار لمدة 30 دقيقة و من ثم يتم اجراء معاينة العيون من أجل تثبيت أرقام العين مجدداً بالاضافة الى اجراء معاينة عمق العين المفصلة عبر البؤبؤ الذي تم توسيعه لفحص (أوعية الشبكية و طبقات العصب). في حال تم تثبيت مناطق معرضة لخطر الفتق و الثقب في الشبكة بعد فحصها عندها يتم تطبيق argon lazer لحمايتها من هذا الخطر. قد يؤدي علاج Argon lazer الى تأجيل علاج الليزر لمدة 3 أسابيع لكنه ليس عائق أمام العلاج. فقط يحقق تطبيق أكثر أماناً.

يتم تقييم المعطيات التي يتم الحصول عليها بعد معاينة العيون التي تستمر تقريباً لمدة 2-3 ساعة و نتائج الاختبارات من قبل جراحي الانكسار و يتم اتخاذ قرار طريقة العلاج المناسب. نتيجة قطرة العين التي توسع بؤبؤ العين و لأن عودة البؤبؤ الى حالته الطبيعية يحتاج بعض الوقت لذلك قد يكون من غير الممكن اجراء علاج الليزر في نفس اليوم. يتم اعطاء موعد من أجل العملية في أقرب يوم ممكن.

4 الخطوة الرابعة: قرار العملية

بعد تقييم نتايج الاختبارات و المعاينة يتم اتخاذ قرار أي عملية و أي تقنية للعملية سيتم تطبيقه لكم من قبل الأطباء المختصين في مجال الليزر.

يرجى من المرضى الذين سيتم تطبيق الليزر لهم الانتباه!

قبل العلاج

لا يوجد أي مشكلة من تناول المريض للطعام في نفس يوم العملية.

فقط المريض؛

  • لا يجب تطبيق مكياج العيون,
  • لا يجب استخدام العطور,
  • لا يجب تناول الأدوية المميعة للدم.

أثناء العلاج

بعد أن يدخل المريض الى غرفة الليزر يُطلب منه الاستلقاء على ظهره على سرير الليزر. يتم تغطية العين بقماش معقم و بعد ذلك و لمنع العين من الاغماض يتم استخدام جهاز خاص لفتح جفون العين. يستمر علاج الليزر لمدة 4-5 دقائق لكل عين و لا يكون هناك احساس بأي ألم. من المهم جداً أن يكون المريض مرتاح طيلة فترة العلاج و أن يطبق تعليمات الطبيب بحذافيرها. يخرج المريض من غرفة الليزر دون الحاجة الى وضع ضمادة على عيونه  بعد انتهاء العلاج.

ال 24 ساعة الأولى بعد العلاج

المريض الذي أتم علاج الليزر تقريباً ينتظر لمدة نصف ساعة ثم يتم أخذه الى المعاينة للفحص. يمكن للمريض مغادرة المستشفى بعد هذه المعاينة. في اليوم الأول؛ حدوث الرؤية الضبابية و الوخز في العين لمدة 3-4 ساعات, الحرقة و سيلان الدموع أمر عادي جداً. يجب الانتباه الى تناول الأدوية حسب توصية الطبيب تماماً. في حال الاحساس بألم بالرأس بعد الليزر يمكن أخذ مسكن ألم ليس لديه خاصية تمييع الدم. يتم التوصية بعدم قيادة السيارة و عدم الذهاب الى العمل في نفس يوم العملية. حاول الابتعاد عن الأوساط المليئة بالغبار, عدم فرك العين التي تعرضت للعلاج خلال أول 24 ساعة, عدم حكها, عدم لمسها, عدم غسل الوجه و عدم الاستحمام. يجب الانتباه الى عدم تسرب الصابون و الشامبو الى العين في الأيام الأولى. لا يبقى أي أعراض جانبية للعملية يمكنها أن تؤثر على استمرار الحياة الاجتماعية و العمل في اليوم التالي. في اليوم التالي و أثناء فحص الطبيب للعين و في حال تم تثبيت تجاعيد في المنطقة الشفافة على سطح العين أو في حال وجود أي رد فعل تحت الغطاء flap عندها قد يكون هناك ضرورة الى اجراء غسيل تحت flap.  يجب استخدام قطرة الدموع الاصطناعية التي يوصي بها الطبيب لمدة تتراوح بين 3-6 أشهر بعد العملية.