التهاب القزحية


ماهو التهاب القزحية؟

يغطي مقلة العين درع يشبه المادة الهلامية و يقع في منتصف مقلة العين و يكون مؤلف من 3 طبقات. الطبقة المتوسطة هي القزحية ". و يسمى التهاب القزحية باسم"التهاب القزحية". قد يؤثر التهاب القزحية على أحد الطبقات التي تشكل قزحية العين المسماة uvea, غلاف العين المشيمي و الرموش أو كلها معاً.

يتم قبول Uveaعلى أنها مجال اختصاص منفصل للعين. يتم دعم و تشخيص الأمراض المتعلقة بالقزحية من خلال التقدم التدريجي في علوم الجهاز المناعي (علم المناعة) و الوراثة.

التشخيص المبكر, المتابعة المنتظمة, تلائم علاقة المريض و الطبيب مهم جداً. يمكن انقاذ العين التي تعرضت للضرر عند استيفاء كل هذه الشروط.

حتى في حال اتمام العلاج يجب متابعة المريض لمدة 3 أشهر على الأقل. يجب اجراء المتابعة المستمرة من أجل عدم منح المرض فرصة التكرار بصمت. يجب اعطاء طبيب العيون معلومات عن الأعراض المختلفة الأخرى المتعلقة بأعضاء الجسم الأخرى. على سبيل المثال حدوث أفة في الفم, بقع في الجلد, أعراض روماتيزمية و غيرها.

التهاب القزحية هو مرض معقد للغاية و يتطور بشكل مختلف من مريض للأخر. كما يتعلق علاجه بتطور المرض فانه أيضاً خاص للشخص. يجب تحديد جرعة الدواء الذي يتم تطبيقه في العلاج من قبل الطبيب.

أسباب التهاب القزحية

لا يمكن تثبيت أسباب المرض عتد مايقارب 30 % الى 40 %  من مرضى التهاب القزحية. يمكن أن يحدث التهاب القزحية نتيجة لعوامل مثل الفيروسات و الفطريات و الطفيليات كما يمكن أن يظهر كأحد الأعراض في العين لمرض في الجسم. و لهذا السبب يجب دراسة المرض بواسطة العديد من الاختبارات و الفحوصات المختلفة. كما قد يحدث التهاب القزحية برفقة الأمراض الجهازية ذات الأصل من الجهاز المناعي و أنسجة الكولاجين. و يمكن اعطاء أمثلة على ذلك داء بهجت, التهاب الفقار اللاصق والتهاب المفاصل الروماتويدي.

الأمراض التي يمكن أن تكون سبب في التهاب القزحية:

  • داء بهجت
  • قد تنتقل الالتهابات العدوى (البكتيرية, الفيروسية, الطفيلية أو الفطرية) من متاطق أخرى الى العين السل, الزهري, الهربس, التوكسوبلازما و غيرها
  • اصابات العين و عملياتها
  • ردود الفعل المناعية (أمراض الجهاز المناعي), الأمراض الروماتيزمية, التهاب القولون التقرحي,

أعراض التهاب القزحية

حدوث التهاب القزحية في القسم الأمامي من العين  في فترات شديدة يعطي أعراض احمرار العين, الرؤية الضبابية, ألم حول العين, الحساسية اتجاه الضوء رؤية الأشكال الطائرة. بينما تكون أعراض تركز التهاب القزحية في القسم الخلفي من العين بشكل عام هي الرؤية الضبابية. أما تركز التهاب القزحية في مركز الرؤية يؤدي الى انخفاض في الرؤية مفاجئ و فقدان الرؤية المتعلق بالتلف الذي يصيب الأنسجة. الأعراض المبدئية لالتهاب القزحية الذي يحدث خارج المنطقة المركزية؛

  • زيادة تدفق الدم الى العين
  • سيلان الدموع في العين
  • حساسية اتجاه الضوء و اغلاق العين أثناء الضوء
  • رؤية ضبابية أو بقعية أو فقدان شديد للرؤية
  • ومضات الضوء التي تتشكل فجأة
  • ألم في مقلة العين

أنواع التهاب القزحية

  • التي تحدث في المنطقة الأمامية
  • التي تحدث في المنطقة الوسطى
  • التي تحدث في المنطقة الخلفية

كيف يتم تشخيص التهاب القزحية

بغض النظر عن الحدة التي يحدث بها فان مرض النهاب القزحية هو مرض عاجل و طارئ. عند التأخير فان المرض يتطور و يحدث اضطراب في شكل بؤبؤ العين, إعتام عدسة العين, ارتفاع الضغط في العين و غيرها من الأثار الجانبية الدائمة الأخرى. يجب أولاً عند بداية الأعراض اجراء معاينة عيون عن طبيب العيون المختص في مجال التهاب القزحية. قد يكون التأخير في الخضوع للمعاينة الأولى أمر يؤدي الى حدوث فقدان للرؤية دائم.

بعض أنواع التهاب القزحية يكون لها مظهر نموذجي و يمكن وضع تشخيصها مباشرةً. من أجل معرفة درجة تهديد المرض و مراقبة سير العلاج في مثل هذه الحالات و حتى عندما يحدث المرض في المنطقة الخلفية من العين يجب اجراء اختبارات متقدمة مثل تصوير الأوعية الدموية الأنجيو غرافي و التصوير بالموجات فوق الصوتية و ERG و غيرها. على سبيل المثال يمكن بواسطة تصوير الأوعية الدموية الأنجيو غرافي باستخدام مادة صبغية تسمى ب ICG (الاندوسيان الأخضر) الحصول على معلومات مباشرة عن المرض في الحالات المشبوهة. بعد ذلك يمكن إجراء تقييم مشترك من قبل أطباء الروماتيزم و أمراض الصدر و أمراض الجلد و أطباء الأعصاب.

داء بهجت هو مرض يؤدي الى حدوث "أفات" تظهر على شكل جروح في الفم و في المنطقة التناسلية بالاضافة الى التهاب القزحية في العين. لكن داء بهجت هو مرض التهابي مزمن يمكن أن يصيب كل الأجهزة الأخرى في الجسم مباشرةً حيث يصيب أعضاء الجسم المختلفة مثل المفاصل, الأوعية الدموية الصغيرة و الكبيرة, جهاز التنفس, الجهاز العصبي المركزي و الجهاز الهضمي. تظهر أعراض و علامات المرض على شكل تفاقم في الأعضاء التي أصابها المرض كما قد تستمر بعض الأعراض لفترة طويلة و ذلك يختلف من شخص لأخر, لكن هناك أيضًا فترات قد لا يلاحظ الشخص فيها أي آفات أو لا يشكو من أي مشكلة.